هل أفضل الصدقة الماء؟
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على سيد ولد آدم
إذا سألت أحدهم أريد أن أتصدق ،فما أفضل
الصدقة ، انبرى وقال بلا تردد الماء ، دون اعتبار
لأي عوامل أخرى ، واستشهد بقول رسول الله
صلى الله عليه وسلم
أفضل الصدقة الماء
يا رسول الله ! أي الصدقة أفضل ؟
قال : سقي الماء
الراوي: سعد بن عبادة - المحدث: الألباني -
المصدر: صحيح النسائي - الرقم: 3667
خلاصة حكم المحدث: حسن
هنا
مع أن هناك نصوص أخرى في أفضل الصدقة
*- " أفضل الصدقة الصدقة على ذي الرحم الكاشح"
الراوي: - أم كلثوم بنت عقبة- المحدث:
الألباني - المصدر: صحيح الترغيب -
الرقم: 894 -خلاصة حكم المحدث: صحيح
*- أفضل الصدقة إصلاح ذات البين .
الراوي:عبدالله بن عمرو بن العاص-المحدث:
الألباني - المصدر: صحيح الترغيب -
الصفحة أو الرقم: 2817
خلاصة حكم المحدث: صحيح لغيره
*- " أفضل الصدقة أن تصدق و أنت صحيح شحيح ،
تأمل الغنى و تخشى الفقر ، و لا تمهل حتى إذا
بلغت الحلقوم قلت : لفلان كذا ، و لفلان كذا ،
ألا و قد كان لفلان كذا"
الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني-
المصدر:
صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 1111
خلاصة حكم المحدث: صحيح
*- "أفضل الصدقة جهد المقل ، و ابدأ بمن تعول"
الراوي: أبو هريرة- المحدث: الألباني- المصدر:
صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 1112
خلاصة حكم المحدث: صحيح
* - "أفضل الصدقة ما ترك غني ، و اليد العليا
خيرمن اليد السفلى ، و ابدأ بمن تعول"
الراوي: أبو هريرة -المحدث: الألباني- المصدر:
صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 1114
خلاصة حكم المحدث: صحيح
هنا
- " ألا أدلكم على أفضل من درجة الصلاة و الصيام
و الصدقة ؟" قالوا : بلى يا رسول الله . قال :
"إصلاح ذات البين ،فإن فساد ذات البين هي الحالقة .
لا أقول : إنها تحلق الشعر و لكن تحلق الدين"
الراوي: أبو الدرداء المحدث: الألباني - المصدر:
غاية المرام - الصفحة أو الرقم: 414
خلاصة حكم المحدث: صحيح
هنا
لذا وضع لنا ابن القيم ضوابط لهذا الأمر
يقول ابن القيم رحمه الله :
" أفضل الصدقة ما صادفت حاجة من المتصدق عليه
وكانت دائمة مستمرة ، ومنه قول النبي صلى الله
عليه وسلم : ( أفضل الصدقة سقي الماء ) –
رواه أبو داود بإسناد حسن -،
وهذا في موضع يقل فيه الماء ويكثر فيه العطش ،
وإلا فسقي الماء على الأنهار والقنى لا يكون أفضل
من إطعام الطعام عند الحاجة "
انتهى.
" كتاب الروح " (ص/142)
هنا
منـــقول
ملـــتقى قطــرات العـــلم
No comments:
Post a Comment