جعفر بن أبي طالب رضي الله عنه
نسب جعفر بن أبي طالب رضي الله عنه
هو جعفر بن أبي طالب، واسم أبي طالب عبد مناف بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي
القرشي الهاشمي، ابن عم رسول الله وأخو عليّ بن أبي طالب لأبويه، وهو جعفر الطَّيَّار،
وأمه فاطمة بنت أسد بن هاشم بن عبد مناف بن قصي، أسلم قديمًا، وهاجر الهجرتين .
زوجة جعفر بن أبي طالب
كانت أسماء بنت عُمَيْس -رضي الله عنها- تحت جعفر بن أبي طالب وهاجرت معه إلى الحبشة، وولدت هناك عبد الله بن جعفر، ومحمد بن جعفر، وعون بن جعفر، وهلك عنها جعفر بن أبي طالب قتل يوم مُؤْتة بمؤتة من أرض الروم، فخلف عليها بعده أبو بكر الصديق فولدت له محمد بن أبي بكر بالبيداء.
أولاد جعفر بن أبي طالب
كان لجعفر بن أبي طالب من الولد عبد الله وبه كان يكنى، وله العقب من ولد جعفر،
ومحمد وعون لا عقب لهما، ولدوا جميعًا لجعفر بأرض الحبشة في المهاجر إليها. عن عبيد الله بن محمد بن عمر بن علي،
عن أبيه قال: ولد جعفر بن أبي طالب عبد الله وعون ومحمد بنو جعفر، وأخواهم لأمهم يحيى بن علي بن أبي طالب، ومحمد بن أبي بكر، وأمهم الخثعمية أسماء بنت عُمَيْس رضي الله عنها .
أهم ملامح شخصية جعفر بن أبي طالب
أبو المساكين
عن أبي هريرة أن الناس كانوا يقولون: أكثرَ أبو هريرة، وإني كنت ألزم رسول الله بشبعِ بطني حتى لا آكل الخمير ولا ألبس الحبير، ولا يخدمني فلان ولا فلانة، وكنت ألصق بطني بالحصباء من الجوع، وإن كنت لأستقرئ الرجل الآية هي معي كي ينقلب بي فيطعمني، وكان أخير الناس للمسكين جعفر بن أبي طالب كان ينقلب بنا فيطعمنا ما كان في بيته، حتى إن كان ليخرج إلينا العُكَّة التي ليس فيها شيء، فنشُقُّها فنلعق ما فيها. وقد كنَّاه النبي بأبي المساكين؛ لأنه كان يلازمهم . (1)
أبو المساكين
عن أبي هريرة أن الناس كانوا يقولون: أكثرَ أبو هريرة، وإني كنت ألزم رسول الله بشبعِ بطني حتى لا آكل الخمير ولا ألبس الحبير، ولا يخدمني فلان ولا فلانة، وكنت ألصق بطني بالحصباء من الجوع، وإن كنت لأستقرئ الرجل الآية هي معي كي ينقلب بي فيطعمني، وكان أخير الناس للمسكين جعفر بن أبي طالب كان ينقلب بنا فيطعمنا ما كان في بيته، حتى إن كان ليخرج إلينا العُكَّة التي ليس فيها شيء، فنشُقُّها فنلعق ما فيها. وقد كنَّاه النبي بأبي المساكين؛ لأنه كان يلازمهم . (1)
ذو الجناحين وطيار الجنة
عن الشعبي أن ابن عمر -رضي الله عنهما- كان إذا سلم على ابن جعفر قال: السلام عليك يا ابن ذي الجناحين (2) وعن البراء بن عازب قال: لما أتي رسول الله قتل جعفر، داخله من ذلك، فأتاه جبريل فقال: "
إن الله تعالى جعل لجعفر جناحين مضرجين بالدم يطير بهما مع الملائكة". (3)
إن الله تعالى جعل لجعفر جناحين مضرجين بالدم يطير بهما مع الملائكة". (3)
من أهل السفينة والهجرتين
عن أبي موسى رضي الله عنه قال: بلغنا مخرج النبي ونحن باليمن فخرجنا مهاجرين إليه أنا وأخوان لي أنا أصغرهم، أحدهما أبو بردة، والآخر أبو رهم، في اثنين وخمسين رجلاً من قومي، فركبنا سفينة فألقتنا سفينتنا إلى النجاشي بالحبشة، فوافقنا جعفر بن أبي طالب فأقمنا معه حتى قدمنا جميعًا، فوافقنا النبي حين افتتح خيبر، وكان أناس من الناس يقولون لنا (يعني لأهل السفينة): سبقناكم بالهجرة. ودخلت أسماء بنت عميس -رضي الله عنهما- وهي ممن قدم معنا على حفصة زوج النبي زائرة، وقد كانت هاجرت إلى النجاشي فيمن هاجر، فدخل عمر على حفصة وأسماء عندها، فقال عمر حين رأى أسماء: من هذه؟ قالت: أسماء بنت عميس. قال عمر: آلحبشية هذه؟! آلبَحْرِيَّة هذه؟!
قالت أسماء: نعم. قال: سبقناكم بالهجرة، فنحن أحق برسول الله منكم. فغضبت وقالت: كلا والله، كنتم مع رسول الله يطعم جائعكم، ويعظ جاهلكم، وكنا في دار أو في أرض البُعَداء البغضاء بالحبشة، وذلك في الله وفي رسوله وايم الله لا أطعم طعامًا، ولا أشرب شرابًا حتى أذكر ما قلت لرسول الله ونحن كنا نؤذى ونخاف، وسأذكر ذلك للنبي وأسأله -والله- لا أكذب ولا أزيغ ولا أزيد عليه
فلما جاء النبي قالت: يا نبي الله، إن عمر قال كذا وكذا. قال: "
فما قلتِ له؟" قالت: قلت له: كذا وكذا. قال: "
ليس بأحق بي منكم، وله ولأصحابه هجرة واحدة، ولكم أنتم أهل السفينة هجرتان
". قالت: فلقد رأيت أبا موسى وأصحاب السفينة يأتوني أرسالاً يسألوني عن هذا الحديث،
ما من الدنيا شيء هم به أفرح ولا أعظم في أنفسهم مما قال لهم النبي . (4)
وعن عبد الله بن محمد بن عمر بن علي، عن أبيه، عن جده قال: وهاجر (أي: جعفر) إلى أرض الحبشة في الهجرة الثانية ومعه امرأته أسماء بنت عميس، فلم يزل بأرض الحبشة حتى هاجر رسول الله إلى المدينة، ثم هاجر إليه وهو بخيبر، فقال رسول الله "لا أدري بأيهما أفرح: بفتح خيبر أم بقدوم جعفر". (5)
شبيه رسول الله صلى الله عليه وسلم
عن علي رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لجعفر: "أشبهت خُلُقي وخَلْقي". (6)
منقـــــــــــــــول
يتـــــــــبــــع إن شـــــاء الله
(1) الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 3708خلاصة حكم المحدث: [صحيح
(2) الراوي:عامر بن شراحيل الشعبي المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم:
4264خلاصة حكم المحدث:[صحيح]
(3) الراوي:البراء بن عازب المحدث:الألباني - المصدر:صحيح الجامع- الصفحة أو الرقم:
1792خلاصة حكم المحدث:صحيح
(4) الراوي: أبو موسى الأشعري المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 4230الحكم المحدث: صحيح
(5) الراوي:وهب بن عبدالله السوائي أبو جحيفة المحدث: الألباني - المصدر:السلسلة الصحيحة- الصفحة أو الرقم:
6/335خلاصة حكم المحدث:إسناد جيد
(6) الراوي:البراء بن عازب المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم:
4251خلاصة حكم المحدث:[صحيح]
(1) الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 3708خلاصة حكم المحدث: [صحيح
(2) الراوي:عامر بن شراحيل الشعبي المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم:
4264خلاصة حكم المحدث:[صحيح]
(3) الراوي:البراء بن عازب المحدث:الألباني - المصدر:صحيح الجامع- الصفحة أو الرقم:
1792خلاصة حكم المحدث:صحيح
(4) الراوي: أبو موسى الأشعري المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 4230الحكم المحدث: صحيح
(5) الراوي:وهب بن عبدالله السوائي أبو جحيفة المحدث: الألباني - المصدر:السلسلة الصحيحة- الصفحة أو الرقم:
6/335خلاصة حكم المحدث:إسناد جيد
(6) الراوي:البراء بن عازب المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم:
4251خلاصة حكم المحدث:[صحيح]
No comments:
Post a Comment